نسخة تجريبية


مواقع المراكز/وحدة العلوم و التقنية

الهيكل التنظيمي

اللجنة الإشرافية

 تشرف على كل المهام الإدارية والمالية والإعلامية والفنية للبرنامج وتسيّر أعماله. تجتمع هذه اللجنة بصفة دورية، وتتلخص مهامها فيما يلي:

1. التعريف بالخطة الوطنية للعلوم والتقنية داخل الجامعة.
2. الإشراف على إعداد النماذج والإعلانات عن تقديم المقترحات الأولية والتفصيلية وإعداد الجداول الزمنية لذلك.
3. العمل كنقطة اتصال مع أمانة اللجنة الإشرافية بالمدينة
4. إرسال المشاريع البحثية التفصيلية المناسبة إلى أمانة اللجنة الإشرافية بالمدينة.
5. متابعة سير تنفيذ المشاريع المقبولة، لضمان تحقيقها لأهدافها في الوقت المحدد.
6. وضع الخطط والإستراتيجيات والبرامج والمشروعات العلمية، وترتيب أولويات تنفيذ مشاريع البرامج المعتمدة لجامعة الملك سعود في ضوء توجهات الخطة الوطنية للعلوم والتقنية وأولوياتها.
7. متابعة المستجدات العلمية والتقنية.
8. التعرف إلى الفرص المتاحة في الاتفاقيات الدولية، واستثمارها وتطويرها إلى برامج ومشاريع محددة المعالم والأهداف.
9. وضع سياسات تمكن الباحثين من الاستفادة من المساعدات العلمية والفنية، والمنح البحثية والتدريبية، والاستشارات، وغيرها، مما تقدمه الاتحادات والهيئات والمنظمات العلمية الدولية.
10. التنسيق مع البرامج التطويرية الأخرى بالجامعة فيما يتعلق بضمان حقوق الملكية الفكرية للباحثين، وتسجيل براءات الاختراع، والإعلان عن الجوائز، وتسويق نتائج البحوث لدى المؤسسات الصناعية...الخ.
11. الإشراف على تنظيم ورش عمل، ندوات، مؤتمرات ...الخ.
12. إعداد التقارير السنوية عن الإنجازات المحققة، وعن تقدم سير العمل.
13. تحديث بيانات البرنامج على الموقع الإلكتروني الخاص بالوحدة.
14. تقييم دوري لعمل البرنامج ودراسة المقترحات لتطويره.
15. الإشراف على نشرات البرنامج ومطبوعاته.

 

 اللجنة العلمية

 تتكون من ممثلين عن لجان فرعية متخصصة في مختلف التقنيات المحددة في الخطة الوطنية. تقوم هذه اللجان بدراسة وتحكيم المشاريع البحثية ذات العلاقة ويمكن تلخيص مهامها فيما يلي:

1. تقديم المشورة العلمية والخدمات الفنية الضرورية للباحثين.
2. استقبال المشاريع البحثية المقدمة من الباحثين مباشرة عن طريق النظام الإلكتروني الخاص بالبرنامج.
3. دراسة المشاريع البحثية وتحكيمها ووضع توصياتها على كل مقترح.
4. إعلام الباحثين بمرئيات اللجنة العلمية والمحكمين، وتوجيههم إلى القيام بالتعديلات اللازمة على مقترحاتهم البحثية.
5. دراسة التقارير الفنية الدورية والنهائية وتحكيمها.
6. إعداد تقارير عن تقدم سير عمل المشاريع.
7. إحالة المقترحات البحثية إلى اللجنة العلمية في شكل مجموعات، مصنفة بحسب التقنية، ومشفوعة بنتائج التحكيم ومرئيات اللجان المتخصصة، لإقرارها وذلك بالاعتماد على الأولويات البحثية للخطة.

 

قسم نقل التقنية

 يشمل لجان فرعية لكل من البرامج التالية :

1. إنشاء المناطق والحاضنات التقنية
2. المنح البحثية
3. مركز الابتكارات
4. واحة العلوم بحيث تقوم كل لجنة بدراسة المشاريع المقدمة للبرنامج ذات العلاقة، وإحالة مرئياتها إلى اللجنة الإشرافية.

 

وحدة الخدمات المساندة وتشمل

الوحدة المالية: تشرف على إدارة الشؤون المالية الخاصة بالبرنامج ويمكن تلخيص مهامها على النحو التالي:

 * إعداد جميع السجلات و النماذج المتعلقة بالمعاملات المالية بالتنسيق مع الأمانة.
* صرف المستحقات المالية للباحثين.
* التأكد من عدم تجاوز الميزانيات المعتمدة للأبحاث.
* مطابقة رصيد حساب الأبحاث مع الوارد من مؤسسة النقد.
* مراجعة وتدقيق التقارير الدورية المالية ومستندات الصرف المقدمة، ومطابقتها مع الميزانية المعتمدة والرصيد الوارد من مؤسسة النقد.
* إعداد تقارير مالية دورية عن الوحدة.
* تسجيل العمليات المالية بالدفاتر.
* تدريب محاسبي المشاريع وتوجيههم وتزويدهم بالتعليمات المتعلقة بعملهم.

 

الوحدة الإدارية 

 تشرف على إدارة كل الشؤون الفنية الخاصة بالبرنامج ويمكن تلخيص مهامها على النحو التالي:

* خدمات سكرتارية.
* إعداد التقارير والإحصاءات عن إنجازات البرنامج.

 

وحدة الخدمات الإلكترونية

* إعداد وتحديث قاعدة البيانات الالكترونية الخاصة بالوحدة.
* إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية للمشروعات البحثية ومتابعة تحديثها.
* إعداد دليل إلكتروني حصري بنشاط وأعمال الوحدة بالتنسيق مع أقسامها المختلفة.
* إنشاء بوابة إلكترونية خاصة بالوحدة وتحديثها.
* تقديم الدعم الفني لجميع أقسام الوحدة.
* ما يتم تكليفها به من أعمال من قبل مدير الوحدة.