نسخة تجريبية


مواقع المراكز/وحدة العلوم و التقنية
التقنيات المتناهية الصغر
 

تقنية النانو (التقنيات المتناهية في الصغر) هي مجال بحث علمي يعني بدراسة خصائص المواد عند مقياس أقل من 100 نانومتر، والتحكم بها، إذ تظهر جزيئات المواد عند ذلك المقياس خصائص غير عادية، بحيث يكون من الممكن تصنيع المواد وتشكيلها للحصول على خصائص أفضل من خصائص هذه المواد لدى تصنيعها عند مقياس أكبر.
وتشمل تقنية النانو طيفاً واسعاً من المجالات العلمية، وقد تم الحصول على بعض أفضل النتائج في مجالات تلاقي عدة علوم، مثل الكيمياء والأحياء. من هنا أتت الحاجة لاتباع نهج تعددي التخصصات للحصول على نتائج خلاقة.كما تعتبر تقنية النانو مجالاً حديثاً إلى حد ما، استقطب على اهتمام العلماء منذ أوائل التسعينات، رغم كونهم قديمي العهد بهذا المجال، وإن لم يطلقوا عليه مسمى تقنية النانو حتى الآونة الأخيرة. ونظراً لتطوير بعض الأدوات المتخصصة في الثمانينات، مثل مجهر القوة الذرية والمجهر المجسي الماسح، بات العلماء أكثر إحاطة بكيفية التحكم بالمواد للحصول على النتائج المرجوة.
وتجدر الإشارة إلى استغلال هذه القدرة الفريدة على التحكم بالمواد عند مقياس النانو للحصول على نتائج مختلفة (مثل مقاومة الحرارة، والصلابة الأكبر، و الموصلية الكهربائية المعززة) في جميع الصناعات تقريباً. ولازالت الإكتشافات في طورها التمهيدي، ومن المتوقع أن تنجح التقنيات المتناهية في الصغر في إحداث ثروة في العديد من أوجه التقنية الراهنة.

وتتلخص مهمة مبادرة تقنية النانو الوطنية في ضمان دور فعال للمملكة العربية السعودية في مجال بحث وتطوير تقنيات النانو في المجتمع الدولي. ومن المتوقع أن تعزز الخطة الإمتياز الأكاديمي وأن تؤمن توفر مرافق بحثية عالمية المستوى على حميع الأصعدة الإقتصادية، من المؤسسات الأكاديمية إلى الصناعة، مع التركيز على دعم الإستراتيجية الإقتصادية المستقبلية للمملكة، ونقل التقنيات من المجتمع البحثي إلى قطاع الصناعة، وذلك من خلال تضافر الجهود وشمل جميع التخصصات.

وتهدف مبادرة تقنية النانو الوطنية إلى إنشاء برنامج متعدد المجالات يتناول جميع فروع العلوم لبناء القدرة والكفاءة في التقنيات المتناهية في الصغر، مما سيعزز كفاءة المملكة التنافسية في المستقبل.


الفروع:

·         الهيكل الكمي والأجهزة المتناهية الصغر

o        النظم الإلكتروميكانيكية الدقيقة

o        أجهزة التقنية الحيوية المتناهية في الصغر

o        أجهزة النانو الضوئية

o        أجهزة النانو الإلكترونية

o        الهيكل الكمي

·         المواد المتناهية الصغر وتوليفها

o        المواد المحفزة المتناهية في الصغر

o        المواد المضافة للوقود

o        استخراج الوقود

o        الأغشية الرقيقة والطلاءات

o        الترشيح بالأغشية المتناهية الصغر

o        المواد المركبة

o        العزل الحراري

o        الأنابيب المتناهية في الصغر والأسلاك المتناهية في الصغر

o        تطوير المواد باستخدام الجزيئات والأنابيب والأسلاك المتناهية في الصغر

o        الجزيئات المتناهية في الصغر والنقاط الكمية

o        الأقمشة المقاومة للنار والماء

o        المواد اللاصقة

o        حصاد الطاقة

o        تخزين الطاقة

o        التشحيم

o        تنقية، تحلية وتطهير المياه

o        مراقبة جودة المياه

·          النمذجة الحسابية والتحليل النظري للمنظومات المتناهية الصغر