نسخة تجريبية


مواقع المراكز/وحدة العلوم و التقنية

الرياضيات والفيزياء
رغم أن الرياضيات والفيزياء لم تدرج كأحد الأهداف الأحد عشر للسياسة الوطنية للعلوم والتقنية للتقنيات الإستراتيجية، فقد تم الإقرار بأنهما اثنتين من التخصصات الجوهرية لنمو جميع التقنيات الأخرى.

يوفر فهم الرياضيات والفيزياء تبصرا أساسيا في إنشاء تطبيقات جديدة عبر جميع الصناعات والقطاعات، وتخدم منتجات البحوث الأساسية في هذين المجالين العديد من قطاعات التنمية الاقتصادية، بما في ذلك الطاقة والرعاية الصحية والتعليم والزراعة والمياه وتقنية المعلومات والاتصالات والبيئة.

يعتمد العديد من التقنيات الأساسية للعلوم الإستراتيجية في المملكة العربية السعودية - مثل بحوث المياه وتقنية المعلومات والطاقة المتجددة وتكنولوجيا النانو والمواد المتقدمة - بشكل كبير على الرياضيات والفيزياء.

تهدف المملكة من خلال المركز الوطني للرياضيات والفيزياء، التابع لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار، إلى تطوير البنية التحتية الداعمة وأن يصبح منصة للبحوث المبتكرة والأفكار التنافسية الجديدة ومعالجة القضايا التقنية بطريقة أكثر فعالية واستدامة.

يدعم المركز الوطني للرياضيات والفيزياء مشاريع البحوث التعاونية بين علماء الرياضيات والفيزياء في المملكة العربية السعودية وأرقى مراكز البحوث الدولية.

إن مجموعات البحوث للمركز الوطني للرياضيات والفيزياء هي مجموعات عبر-تخصصية فريدة من نوعها ولها نشاطات شبكية تضم مزيجا متينا من الأنهج التجريبية والنظرية، وتتميز عن غيرها من المراكز التقنية الإستراتيجية التي تحكمها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار بتركيزها على البحوث الأساسية والتطبيقية في مجال الرياضيات والفيزياء.

تغطي بحوث المركز الوطني للرياضيات والفيزياء طيفا واسعا من المجالات كما يلي:

الفيزياء النووية وفيزياء الطاقة العالية

  • المعلومات الكمية
  • فيزياء المواد الكثيفة
  • الفيزياء الطبية
  • التحليل الرقمي
  • تحسين الأداء
  • الرياضيات التطبيقية