نسخة تجريبية
مواقع المراكز/وحدة العلوم و التقنية
البتروكيماويات

 

البتروكيميائيات هي منتجات كيميائية مشتقة من النفط والغاز الطبيعي وهي تستخدم في منتجات عديدة مثل المواد المنظفة والأسمدة والأدوية والمواد اللاصقة والدهانات والمواد البلاستيكية والألياف الصناعية وغيرها. ويوجد صنفان رئيسيان من المواد البتروكيميائية الأساسية هما الأوليفينات ( وتشتمل على الإيثيلين والبروبلين ) والعطريات ( وتشتمل على البنزين والزايلينات ) وكليهما ينتج بكميات كبيرة جداً. وتنتج الأوليفينات في مصافي تكرير النفط من التكسير الكيميائي للمركبات الهيدروكربونية مثل عمليات التكسير الحراري وإعادة التشكيل الحفزي ويصل إنتاج العالم من المواد البتروكيميائية الأساسية ( الأوليفينات والعطريات ) إلى حوالي 250 مليون طن . وتعد كل من أمريكا وأوروبا أكبر مصنعي المواد البتروكيميائية، في حين يشهد كل من الشرق الأوسط وآسيا نمواً متزايداً في حجم الإنتاج.


تعد المملكة العربية السعودية من أكبر منتجي النفط في العالم، ويعد إنتاج الإيثيلين من أهم الصناعات البتروكيميائية الأساسية حيث يتوقع أن يصل حجم الإنتاج إلى حوالي 18 مليون طن متري في عام 2012 م. كما وتعد المملكة من أكبر منتجي البوليمرات في العالم حيث يصل إنتاجها إلى أكثر من 8 مليون طن سنوياً. وبناء عليه فإن من الضروري أن لا تكون المملكة مجرد دولة مصدرة للمواد البتروكيميائية الأساسية فقط بل يجب أيضاً استغلال تلك المواد لزيادة القيمة المضافة بطرق حديثة ومبتكرة لتنويع مصادر الدخل وتحقيق الازدهار الاقتصادي. ولتحقيق ذلك فإنه يجب على المملكة أن تعمل على الاستغلال الأمثل للمصادر الطبيعية من النفط والغاز في مجال الصناعات البتروكيميائية وأن تتضافر جهود الجهات ذات العلاقة مثل الجامعات ومراكز الأبحاث والقطاعين الحكومي والخاص ومنتجي المواد البتروكيميائية في المجالات التالية:


أولاً: عمليات تكرير النفط

·         الغاز ( على سبيل المثال استغلال الكبريت (

·         المعالجة بالهيدروجين ( على سبيل المثال نزع الكبريت من المشتقات النفطية (

·         الوقود النظيف ( على سبيل المثال ، إنتاج مركبات برقم أوكتان مرتفع، تحويل النفط الخام الثقيل إلى مواد هيدروكربونية بنوعية عالية، وتطوير مواد محفزة لعمليات التكرير ومضافات للحصول على وقود نظيف )

ثانياً: تصنيع البتروكيميائيات

·         استغلال البرافينات الخفيفة ( على سبيل المثال، تحويل الغاز إلى سائل، الأكسدة الانتقائية، استغلال مفاعلات حفزية نبيلة مثل مفاعلات الأغشية النفاذة لعمليات الأكسدة الانتقائية والأكسدة الازدواجية).

·         البوليمرات (على سبيل المثال، إنتاج بوليمرات هندسية، وعالية الأداء، وأغشية بوليمرية وبوليمرات موصلة للكهرباء)