نسخة تجريبية


مواقع المراكز/وحدة العلوم و التقنية

تكنولوجيا البتروكيماويات

البتروكيميائيات هي مركبات كيميائية تتكون أساسا من البترول والغاز الطبيعي، وتستخدم لتصنيع مجموعة واسعة من المنتجات كالمنظفات والأسمدة والأدوية والمواد اللاصقة والدهانات والبلاستيك والألياف الصناعية وغيرها من الصناعات.

الفئتين الرئيسيتين للمواد الأولية البتروكيميائيات الخام هما الأوليفينات (بما في ذلك الايثيلين والبروبلين) والعطريات (بما في ذلك البنزين والزايلين). ويقدر الإنتاج العالمي من البتروكيميائيات الأساسية سنويا بنحو 250 مليون طن ويتم تصنيع غالبيتها في أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية، إلا أن الشرق الأوسط وآسيا يظهران نموا هائلا في الطاقة الإنتاجية الجديدة للمواد البتروكيميائية.

تهدف المملكة إلى تسخير مواردها الطبيعية لإنتاج المزيد من البتروكيميائيات الأساسية للتصدير، ومنتجات ذات قيمة مضافة من البتروكيمائيات الأساسية باستخدام التقنيات المبتكرة.

وضعت خطة المملكة العربية السعودية البتروكيميائيات ضمن الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار لتشجيع النمو والتطور في الصناعة. تم اختيار المجالات التالية لمزيد من البحث والتطوير للاستفادة الكفؤة من إمدادات البلاد من النفط والغاز في هذا القطاع:

تكرير البترول

  • - غاز (كاستخدام الكبريت على سبيل المثال)
  • - معالجة بالهيدروجين (على سبيل المثال، المعالجة العميقة بالهيدروجين للكسور البترولية)
  • - وقود النظيف (على سبيل المثال، إنتاج مركبات بأرقام أوكتان مرتفعة وتحويل البترول الخام الثقيل إلى مواد هيدروكربونية عالية الجودة، وتطوير لمواد محفّزة لعمليات التكرير ومضافات لتحسين الوقود النظيف وإزالة الكبريت من البترول الخام).

تصنيع البتروكيميائيات

  • - عيل البارافينات الخفيفة (على سبيل المثال، تحويل الغاز إلى سائل والأكسدة الانتقائية واستخدام مفاعلات حفزية حديثة كمفاعلات الأغشية النفّاذة لعمليات الأكسدة الانتقائية والأكسدة المزدوجة).
  • - بوليمرات (على سبيل المثال، إنتاج بوليمرات هندسية وعالية الأداء، وأغشية بوليمرية، وبوليمرات موصلة للكهرباء)