نسخة تجريبية
مواقع المراكز/مركز أبحاث المؤثرات العقلية
مجالات الاهتمام
   

مجالات الاهتمام والخدمات المقدمة

تعد المؤثرات العقلية واحدة من المشاكل الخطيرة بمنطقة جازان لما تسببه من تأثيرات صحية خطيرة على المجتمع، يقوم مركز أبحاث المؤثرات العقلية بجامعة جازان، ككيان متخصص وحيوي يقدم برامج وقائية فعالة ومستنيرة في مجالات البحوث والتثقيف الصحي والخدمة العامة.

المجال الأول: الأبحاث

يعمل مركز أبحاث المؤثرات العقلية (سارك) مع الجهات العامة والخاصة للتعامل مع مجموعة من القضايا بما في ذلك أبحاث النتائج وأبحاث التكلفة الاقتصادية والاجتماعية للإدمان ، تقييم التدابير الوقائية للإدمان، وتأثير الإدمان على فئات سكانية بمن فيهم المراهقون والبالغون، والعمل الميداني الوبائي، والبحوث المسحية، ومجموعة متنوعة من القضايا البحثية الأخرى ووضع السياسات والأنظمة الوقائية.

المجال الثاني: الوقاية والتثقيف الصحي

تهدف برامج سارك الوقائية إلى منع البدء في التعاطي والإدمان على المؤثرات العقلية لدى الفئات الأكثر تعرضا لها، إضافة إلى تحسين فهم الإدمان وبناء استنتاجات وبائية متينة ورؤية جديدة، إن الهدف الرئيسي من جهودنا هو أن نفهم بشكل أفضل لماذا يدمن بعض الناس على المؤثرات العقلية بينما لا يدمن البعض الآخر ، تشمل جهودنا الوقائية المؤثرات العقلية، مثل القات والأمفيتامينات والتدخين.

يستهدف سارك كل الفئات والشرائح السكانية من خلال إطلاق برامج وقائية وتثقيفية متنوعة مثل:

1- البرامج المدرسية.

2- برامج الأسرة.

3- البرامج المجتمعية.

المجال الثالث: التدريب والتطوير المهني:

يوفر سارك خدمات التعليم والتدريب في مجال الوقاية من المؤثرات العقلية، مستهدفا جمهورا واسعا من المهنيين، وتشمل أنشطة التدريب لمقدمي الرعاية الصحية الأولية وفي مجال طرق البحث والوبائيات، يهدف المركز أيضا إلى احتضان ورعاية مؤتمرات وطنية وأخرى عالمية يركزان على مواضيع الأبحاث المتقدمة المتعلقة بدمج مفاهيم الوقاية والعلاج وأبحاث المؤثرات العقلية.

المجال الرابع: الخدمات العامة والعلاجية

 تركز أنشطة سارك على تقديم الخدمات الاستشارية والمساعة التقنية العامة لأرباب العمل، ومديرية الشؤون الصحية بمنطقة جازان والإدارات المكونة لها، ومديرية التربية والتعليم بجازان، وصناع القرار ومديري البرامج، سيقدم المركز خدمات علاجية عبر عيادات متنقلة وطرفية، يوفر سارك برامج متنوعة أخرى مثل خدمات التقييم والإحالة، وإزالة السموم ، تقديم المشورة للمرضى وزيارات العلاج السكنية والتثقيف بأضرار المؤثرات العقلية، وخدمات مابعد تقديم الرعاية الصحية.

المجال الخامس: رصد وتقييم برامج المؤثرات العقلية

يرصد ويقيم سارك مشاريعه وبرامجه من خلال منهجية الجمع الدوري للبيانات وتحليلها وبالتالي تنشأ عملية تقييم منهجي وموضوعي سواء للمشاريع الجارية أو المكتملة. إن الهدف النهائي هو أن نكون قادرين على الإدلاء بتقارير حول جدوى مشاريعنا وبرامجنا ومدى فعاليتها وكفاءتها واستدامتها وأثرها على الفرد والمجتمع.