نسخة تجريبية


Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
كلمة المشرف عى المركز
عن المركزExpand عن المركز
اللجانExpand اللجان
الوحدات البحثيةExpand الوحدات البحثية
المعامل والتجهيزاتExpand المعامل والتجهيزات
الخدماتExpand الخدمات
الوحدات الإداريةExpand الوحدات الإدارية
المجالات و الأولويات البحثية
الدعم البحثيExpand الدعم البحثي
الأبحاثExpand الأبحاث
نماذج المركز
الاصدارات
مواقع ذات صلة
خارطة الموقع
اتصل بنا
مواقع المراكز/مركز الأبحاث الطبية
البرنامج البحثي لدراسة القضايا الصحية بمنطقة جازان

 

  البرنامج البحثي لدراسة القضايا الصحية بمنطقة جازان   

مقدمة:

    منذ أن أنشئت جامعة جازان بمقتضى الأمر الملكي السامي رقم (6616/م / ب) الصادر في 12/ 5/ 1426هـ الموافق (19/6/2005م). وهي تسعى بخطوات حثيثة ومضطردة للاستجابة لاحتياجات المجتمع المحلي بالمنطقة بشكل خاص، والمملكة بشكل عام. ويظهر ذلك جلياً في رسالة الجامعة التي تؤكد على "تحقيق التميز الأكاديمي ، وإعداد الخريجين ليكونوا قادة على المستوى الوطني والإقليمي في مجالات الأعمال، والصناعة، والصحة، والتربية والقطاع الحكومي، وخدمة المجتمع عن طريق التصدي للمشاكل التى تواجهه ودعم التنمية الاقتصادية، والاجتماعية.

  وكذلك إجراء أبحاث معترف بها دوليًا وخلق معارف جديدة تلبي احتياجات منطقة جازان، بل واحتياجات المملكة العربية السعودية والعالم بأسره". وتُعد منظومة العمل البحثي أداة فاعلة وعاملاً رئيس في تحقيق متطلبات التنمية. حيث أولت جامعة جازان هذا الجانب رعاية كبيرة.

   إن رؤية الجامعة أن تصبح جامعة جازان بوابة المستقبل للمنطقة وللمملكة، متفردة إقليميا و دوليا بتعليمها المتميز وخريجيها المؤهلين وأبحاثها ذات التأثير وخدماتها التي تصنع أثرا اقتصاديًا ومجتمعيًا في المنطقة والعالم أجمع” . تستدعي الهمم لتحقيق التفرد في التعليم و الأبحاث.

    ولهذا الغرض أنشأت الجامعة مركز الأبحاث الطبية والذي يسعى لتعزيز وإجراء أبحاث طبية تطبيقية عالية الجودة للأمراض المتعلقة بمنطقة جازان خصوصاً، والمشاكل الطبية الأخرى عموماً, والمساهمة في وضع الخطط الوقائية والعلاجية لها .

    إن  الدعم اللامحدود من معالي مدير الجامعة والذي حظي به المركز  منذ نشأته أثمر عنه تأسيس المعامل المركزية بأحدث الأجهزة والمعدات وقد استقطب المركز طائفة من الباحثين المتميزين. كما أن التشكيل الجديد للمركز تحت رعاية معالي وكيل الجامعة للدرسات العليا والبحث العلمي أثمر عن تنشيط الوحدات البحثية للمركز والتي تضم:

-       وحدة أبحاث الصحة السكانية.

-       وحدة الأبحاث الطبية الأساسية.

-       وحدة أبحاث الأمراض المستوطنة والمدارية.

-       وحدة الأبحاث السريرية.

-       المجموعات البحثية المتخصصة.

الرؤية:

     أن تكون القرارات المتعلقة بمعالجة المشاكل الصحية بمنطقة جازان مستندة على البراهين العلمية المستلة من نتائج الأبحاث متعددة التخصصات والبحوث التعاونية والتواصل الفعال بين المعنين بالأمر من صناع القرار.  

الرسالة:

    البرنامج الاستراتيجي البحثي لدراسة القضايا الصحية الآنية بمنطقة جازان يوجه ويشجع و يدعم البحث في العلوم الطبية والصحية للقضايا ذات الأولوية الملحة بالمنطقة لمزيد من الصحة والعافية لمجتمع جازان في المملكة العربية السعودية.

الأهداف الاستراتيجية:

1.   تمويل و دعم تنفيذ البحوث الصحية، والطبية التنافسية، وذات جودة عالية حول القضايا الصحية بمنطقة جازان.

2.   تأسيس قنوات للتواصل الفعال مع صانعي السياسات والجمهور للاستفادة من نتائج البحوث التي تنفذ.

3.   أن يكون البرنامج بمثابة مصدر للبيانات الحيوية لاتخاذ قرارات مستنيرة في القطاع الصحي بالتعاون مع المعنين بالصحة في المنطقة.

4.   إجراء حملات توعية عامة خاصة للقطاع الخاص و الصناعي لدعم الأبحاث و رعاية الكراسي البحثية و تطوير الأوقاف للأعمال البحثية.

 

و لمزيد من التفاصيل عن هذا البرنامج البحثي، فضلاً اضغط على الرابط أدناه:

    (http://centers.jazanu.edu.sa/mrc/Pages/proo.aspx