نسخة تجريبية


Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
المعهد الرؤية و الرسالة
أهدافنا وقيمنا
خدماتناExpand خدماتنا
مبادراتنا
فريقناExpand فريقنا
الهيكل التنظيمي
الوحدات
تقارير المعهد
الملف الصحفي
نماذجExpand نماذج
شهادات إلكترونية
مكاتب الخبرة
أمانة الكراسي العلمية
اتصل بنا
مواقع المراكز/معهد البحوث والخدمات الاستشارية
نظم معلومات جغرافية

تعريف الخدمة :

تعتبر نظم المعلومات الجغرافية من التقنيات الحديثة و من أهمها استخداما في إدارة الظواهر الطبيعية و البشرية. حيث أحدثت هذه التقنية تطوراً نوعياً في طريقة إدارة البيانات المكانية و أعطت المزيد من المرونة في تخزين و استرجاع و تحليل و تفسير هذه الظواهر بطريقة أشمل و أدق مقارنة بالعديد من تقنيات المعلومات الأخرى.

اذ تميزت بإدارة قواعد البيانات و الموقع الجغرافي الذي يعتبر الأساس و الحقيقة التي تميز المعلومة التي تخص مجال أو مشكلة معينة و تحقق أقصى درجات المرونة و السهولة في التطبيق و خصوصا أن معظم البيانات اليومية المتداولة هي ذات بعد مكاني. و لذلك برز أهمية نظم المعلومات الجغرافي عالمياً و محلياً من خلال استخدامها كركيزة أساسية في مجال التخطيط العمراني و في إدارة الأزمات و في إدارة المشاكل البيئية.

كما تشكل نظم المعلومات الجغرافية البعد الأساس الخدمي الداعم لتقنيات رسم الخرائط و تحليل الصور الفضائية و الجوية و إدارة الموارد المائية و الزراعية و إدارة الكوارث و إدارة الحدود وإدارة الخدمات القائمة على المواقع و غيرها.

و لمواكبة هذا التقدم التقني فإن الحاجة ماسة الى إنشاء وحدة نظم معلومات جغرافية بجامعة جازان ليكون رائداً في أبحاث و تدريب وابتكارات نظم المعلومات الجغرافية. (GIS)سعياً وراء إثراء الاقتصاد المعرفي لتلبية احتياجات المملكة بشكل عام و احتياجات منطقة جازان بشكل خاص في المجالات الاجتماعية و البيئية و الاقتصادية , كما أنه سيكون مركز بحثياً , و تدريبياً, و تقنياً يعمل على فهم و إدارة و تحليل و وضع التصور للظواهر الجغرافية زمانياً و مكانياً.

 

الرؤية :

الريادة والابتكار في تقديم خدمات التدريب والاستشارات في مجال نظم المعلومات الجغرافية.

أهداف الوحدة :

تقديم الاستشارات للجهات الحكومية و الخاصة في مجال نظم المعلومات الجغرافية للاستفادة منها في مجال دعم وتطبيق المشروعات التنموية لمنطقة جازان.
إعداد و تدريب الكوادر البشرية للتعامل مع نظم المعلومات الجغرافية.
دعم الأبحاث والابداع في أنظمة المعلومات الجغرافية.
بناء وتصميم قواعد البيانات الجغرافية للمجال السكاني والخدمي والصحي والزراعي والبيئي بما يلبي احتياجات التخطيط المستقبلي لمنطقة جازان.
توظيف نظم المعلومات الجغرافية للمساعدة في حل العديد من المشاكل البيئية والزراعية والصحية .
المساعدة في إدارة الأزمات والكوارث باستخدام أنظمة المعلومات الجغرافية.
دعم وبناء التطبيقات في المجالات السياحية و التراثية والتاريخية والصحية والبيئية والزراعية والبلدية وغيرها مع توفير خرائط الكترونية يسهل الرجوع إليها.
التكامل في استخدام الصور الفضائية وأنظمة تحديد المواقع في جمع البيانات المكانية مباشرة بشكل إلكتروني .
التعاون العلمي والتقني مع المؤسسات التعليمية ومراكز البحوث المتخصصة في نظم المعلومات الجغرافية داخل منطقة جازان والمملكة و خارجها .
تدريب الكوادر البشرية علي التعامل مع تقنيتي نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وذلك من خلال تدريس المقررات المتخصصة في هذين المجالين لطلاب تخصص التقنيات في الجامعة .
تقديم الاستشارات العلمية للمؤسسات الحكومية ذات العلاقة مثل وزارات الشئون البلدية والقروية والتخطيط والمواصلات وإدارة المساحة العسكرية بوزارة الدفاع والطيران وغيرها .
التعاون العلمي والتقني مع المؤسسات التعليمية ومراكز البحوث المتخصصة.
عقد الدورات التدريبية المتخصصة للمؤسسات ذات العلاقة والمهتمين من القطاعين الحكومي والأهلي