نسخة تجريبية


مواقع المراكز/مركز الابتكار وريادة الأعمال
 

وحدة الأاداع المعرفي:

-          الأهداف والمهام:

o        نشر ثقافة الإبداع المعرفي بكل الوسائل المتاحة بين كافة شرائح منسوبي الجامعة حتى يصبح الإبداع والابتكار لغة للحوار وأسلوباً للعمل والإنتاج بجامعة جازان.

o         الأهتمام باقتصاد المعرفة من خلال التركيز على مجالات جديدة في التعليم والتدريب ومواكبة التطور السريع في مختلف فروع المعرفة.

o        توفير خدمات الاحتضان والدعم الفني والتقني للمشاريع الإبداعية.

o        دعم مسيرة الاقتصاد الوطني من خلال الدراسات التطبيقية وتحويلها لمنتجات باسم جامعة جازان. 

o        الإسهام في ابتكار أساليب إبداعية في العلوم التطبيقية و كذلك إدارة الأعمال وتطورها.

o         إقامة الشراكات المحلية والدولية مع المؤسسات والمراكز العلمية والتقنية المرموقة والاستفادة منها في الجوانب العلمية والتطبيقية .

o         بناء الثقة بين جامعة جازان والمجتمع والمؤسسات الخارجية فيما يتعلق ببرامج الجامعة القائمة على الاقتصاد المعرفي .

o         دعم المشاريع الإبداعية وتهيئة البيئة المناسبة لها ، وتقديمها لسوق العمل من خلال حاضنات الأعمال .

o        رعاية الموهوبين داخل الجامعة والسعي لتطوير افكارهم الأبداعية وتهيئة كل الوسائل لمساعدة.

 

 

-          منظومة الإبداع المعرفي:

تحقيقاً لرؤية إدارة الجامعة  عند إنشاء وحدة الابتكار والأبداع المعرفي والتي تتمحور في :

المساهمة الفاعلة في تطوير اقتصاديات المعرفة عبر الشراكة بين جامعة جازان من جهة ومجتمع الأعمال من جهة أخرى، وتحقيقاً لهذا الهدف تسعى الوحدة إلى عمل برنامجين يشارك فيهما كافة طلاب الجامعة وهما:

o        برنامح بناء التفكير الإبتكاري وتنمية الفكر الريادي لدى الطلاب والخريجين

ستسهم منظومة الأبداع المعرفي في تنمية ودعم التفكير الإبتكاري وفي اكتشاف الطاقات الإبداعية وتطويرها لدى طلاب الجامعة ، وفي سبيل تحقيق هذا الأمر وبناء على المتابعة والتوجيه من قبل معالي مدير الجامعة و سعادة الوكيل للشؤون الأكاديمية ستعمل وحدة على عدد من البرامج والتي ستعزز بناء التفكير الأبتكاري ومنها:

1-      إقامة عدد من الدوات التدريبية وورش العمل والملتقيات الطلابية والتي ستسهم في تعزيز هذا الجانب.

2-      جائزة وكيل الجامعة للإبداع: والتي تهدف إلى إظهار الأعمال الإبداعية والجوانب المميزة التي تسهم بها الجامعة على مستوى البيئة الأكاديمية والمجتمع المعرفي في الجوانب والتخصصات المعرفية والتقنية والإدارية و تقوم وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية بتحديد مجالات الجائزة سنوياً. 

3-      برنامج رعاية الموهوبين بالجامعة.

 

-          برنامج التعاون الصناعي والتقني:

يعد برنامج التعاون الصناعي والتقني  بوابة  الجامعة  نحو التميز والريادة ، حيث يوفر البرنامج مجالا واسعاً للطلاب وأساتذتهم في نشر أبحاثهم ومخترعاتهم والاستفادة منها وفي التعريف بالكفاءات الموجودة بها ويقوم البرنامج على أساس العضوية بهدف تعزيز الشراكات القوية والبنّاءة مع القطاع التقني مما يعود بالنفع على الجامعة وشركائها.

أهداف البرنامج:

1-      بناء العلاقات مع القطاع الصناعي وتعزيز قيم شراكات الجامعة مع القطاع الصناعي من خلال الأفكار الأبداعية لطلبة وأعضاء التدريس بالجامعة.

2-      القيام بدور حلقة الوصل بين القطاع الصناعي والكيان البحثي للجامعة والتي تشمل مشاريع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وتسويقها من خلال فريق تطبيق الأبتكار ونقل التقنية.

3-      توفير البيئة المثالية لإيجاد فرص تدريبية لطلاب الجامعة وتوظيف خريجيها.

تاريخ الاعلان: آخر تعديل: 11/04/1438 02:32 م