نسخة تجريبية


Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
حول المركز
الرؤية و الرسالة و الاهداف
المشرف على المركز
المجلس الاستشارى للمركز
الهيكل الاداري
الطقس
وحدات المركزExpand وحدات المركز
مهام المركز
الأولويات البحثية
تقديم مشاريع بحثية للدعم
البرامج البحثية
البحوث المنشورةExpand البحوث المنشورة
خطة المركز للتميز
خدمة المجتمع
أبحاث بصدد الإنجاز
شركاء المركز
نماذج المركز
معايير الحصول على منحة مالية
منسوبي المركز
مكتبة الصور
اتصل بنا
مواقع ذات صلة
مواقع المراكز/مركز الأبحاث البيئية
يوم حقلي حول زراعة البن بالتعاون بين مركز الأبحاث الزراعية بجازان وجامعة جازان

يوم حقلي حول زراعة البن بالتعاون بين مركز الأبحاث الزراعية بجازان وجامعة جازان

 

نفذ مركز الأبحاث الزراعية بمنطقة جازان يوم الثلاثاء 28/02/1440هـ برنامجاً حقلياً تحت مسمى "الممارسات الزراعية الجيدة للعناية بأشجار البن في المملكة العربية السعودية"  بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات البيئية في جامعة جازان، وذلك في المركز الحضاري بمحافظة الدائر، برعاية محافظ محافظة الدائر نايف بن ناصر بن لبده وبحضور مديري الإدارات الحكومية ومشايخ وأعيان ومزارعي المناطق الجبلية المهتمة بزراعة أشجار البن.

 

وتضمنت فقرات البرنامج تعريفاً بوحدة أبحاث البن التي استحدثت مؤخراً بمركز الأبحاث الزراعية قدمه سعادة مدير عام المركز المهندس أحمد علي السلامي، ثم قدم الباحثان في مركز البحوث والدراسات البيئية بجامعة جازان، الأستاذ الدكتور الحبيب خميرة والدكتور الطيب التونكتي شرحاً موسعاً عن زراعة أشجار البن في العالم والمملكة، وكيفية تطور زراعة البن في المملكة العربية السعودية.

وأكد الدكتور الطيب التونكتي أن المملكة تستورد أكثر من 99% من احتياجاتها من البن، بينما تنتج المدرجات الجبلية بجنوب غرب المملكة أجود أنواع البن العربي. وأكد على ضرورة تظافر الجهود لزيادة الإنتاج لتغطية نسبة أكبر من احتياجات المملكة من هذه المادة الاستهلاكية الأساسية.

 

كما نوه الأستاذ الدكتور الحبيب خميرة بأن أهم معوقات زراعة البن في المنطقة هي ندرة المياه للري، وصغر الحيازات الزراعية، وضعف خبرات المزارعين بالطرق الحديثة للزراعة وتسويق البن. وأكد أن الدعم الكبير الذي خصصته حكومة خادم الحرمين الشريفين لهذه الزراعة في السنوات الأخيرة سيرفع حتما من الإنتاج والجودة.

وبعد ذلك انتقل كافة الحضور للتطبيق العملي الميداني حيث شرح الأستاذ الدكتور الحبيب خميرة الطرق الصحيحة والسليمة لزراعة أشجار البن وكيفية العناية بها، وقدم نصائح للمزارعين عن كيفية تقليم وتسميد البساتين، وعن طرق الحد من الآفات والأمراض التي تصيب شجرة البن.

ثم شارك سعادة محافظ محافظة الدائر بزراعة شتلة من أشجار البن دعماً وتشجيعاً منه لكافة المزارعين بالمناطق الجبلية وتنويهاً بأهمية زراعة هذه الشجرة التي تمثل موروثًا طبيعيًا وثقافيًا للمنطقة.

 

وفي نهاية البرنامج قدم مدير عام مركز الأبحاث الزراعية بمنطقة جازان المهندس أحمد بن علي السلامي دروعاً تذكارية لمحافظ محافظة الدائر نايف بن ناصر بن لبده ورئيس بلدية محافظة الدائر المهندس عبدالمجيد بن علي مذكور ومدير عام هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية مساوى بن أشيب الصميلي، لقاء ما يقدمونه من جهود وخدمات جليلة، ودعم لا محدود لمزارعي البن بالمناطق الجبلية بمنطقة جازان.

كما قدم مدير وحدة أبحاث البن بالمركز المهندس أحمد الزيلعي عدداً من الهدايا وشتلات البن للمزارعين المشاركين بالبرنامج تحفيزاً وتشجيعاً لهم.

 

تاريخ الخبر:12/03/1440 آخر تعديل: 12/03/1440 03:28 م