نسخة تجريبية


Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
حول المركز
الرؤية و الرسالة و الاهداف
المشرف على المركز
المجلس الاستشارى للمركز
الهيكل الاداري
الطقس
وحدات المركزExpand وحدات المركز
مهام المركز
الأولويات البحثية
تقديم مشاريع بحثية للدعم
البرامج البحثية
البحوث المنشورة
خطة المركز للتميز
خدمة المجتمع
أبحاث بصدد الإنجاز
شركاء المركز
نماذج المركز
معايير الحصول على منحة مالية
منسوبي المركز
مكتبة الصور
اتصل بنا
مواقع ذات صلة
مواقع المراكز/مركز الأبحاث البيئية
ابحاث بصدد الانجاز

 

الانجازات العلمية للعام   1433هــ -  1434هـ:


1. دراسة التنوع الأحيائي لفصائل رتبة ذات الجناحين في جنوب غرب المملكة مدعومة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية. 


 


2. الذباب الدوار و الذباب السارق في جنوب غرب المملكة العربي

 
3. يقوم د. الحبيب خميرة و ا. موسى الاقصم بمسح للمزارع في مختلف جهات جازان لتحديد اوجه النقص في التغذية المعدنية للمحاصيل و ارشاد المزارعين لطرق تلافي ذلك. و قد تبين من النتائج الاولية للدراسة أن نقص الزنك و الحديد و تملح التربة هي من اخطر المشاكل التي يواجهها المزارعون.

 

 

 

4. استخدام التقنية الجزيئية لدراسة التوزيع المكاني والتغير الفصلي لأعداد الحشرات المسببة للتدويد عند الماشية في المملكة العربية السعودية.


 

جائزة أفضل بحث  :

خلال اللقاء السنوي السابع والعشرين للجمعية السعودية لعلوم الحياة لهذا العام الذي انعقد بجازان من 13-15 ربيع الأخر 1433هـ 6-8 مارس 2012مـ حصل أ.د. حسن دواح من مركز البحوث والدراسات البيئية بجامعة جازان على جائزة أحسن بحث من ضمن 450 (بحث وملصق) شاركت في المؤتمر. وقد كان بحثه بعنوان "دراسات طويلة الأمد لحالة الحشرات الملقحة للمانجو وديناميكيتها وانخفاض اعدادها في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية".

كما رشح بحث الأستاذ موسى الأقصم و أ.د. حبيب خميرة من نفس المركز الذي كان بحثهم يحمل عنوان "خارطة توزيع الصقيع والبرد في المملكة العربية السعودية" ضمن أفضل (20) بحث من البحوث المشاركة.

اكتشاف  أنواع جديدة للعلم:

تم اكتشاف ثمانية عشر نوع جديدة للعلم من الحشرات أربعة عشر منها تعود إلى العائلة Chloropidae (Diptera) من ابوعريش وعسير ذات الأهمية الإقتصادية وثلاثة أنواع تعود الى العوائل  Eurytomidae and Eupelmidae (Hymenoptera) من خميس مشيط. ويعتبر تسجيل العائلتين الأخيرتين تسجيلا جديدا لهما ولأول مرة في المملكة العربية السعودية ونوع أخر يعود إلي عائلة Chrysididae. وهذه الأنواع في المرحلة النهائية للوصف.

 

 

 

• قام المركز بتشخيص النوعCoptops aedificator (Fab.)  , الذي يعود الى فصيلة الخنافس طويلة القرون والمسبب موت اغصان المانجو في ابوعريش ومربه وتم التأكد من تشخيصه في متحف ويلز الوطني في بريطانيا ويقوم المركز بدراسة بايولوجية هذا النوع.

 

التعاون العلمي

زار المركز في ذي الحجة  1432و لمدة ثلاثة أسابيع العالم البريطاني البروفيسور :  Hugh Loxdale المتخصص في التركيب الجزيئي حيث قام بإلقاء بعض المحاضرات ومناقشة بعض البحوث المستقبلية في المركز وكذالك ساهم في وضع الأسس العملية لمختبر التركيب الجزيئي في المركز وكانت عناوين المحاضرات كالتالي :

 

Insect migration, with special reference to aphids

Molecular markers and their application in pure and applied entomology

How can rare animals and plants survive?

Insect host plant relationships: a very old arms race indeed

Generalism and specialism in nature: what insects can teach us about ourselves

Ecological strategies in sexual and asexual animals

Competition as an ecological driver in nature

Insect mimicry: seeing is believing…or is it?

Why study insects?: The joys of being an entomologist

Desert life: a case of adapt or perish

 

زار المركز  في ربيع الأول  لعام 1433هـ ولمدة ثلاثة أسابيع العالم البريطاني البروفيسور :    John Deeming  المتخصص في تصنيف ناقلات الأمراض حيث قام بالمساعدة في تكوين مجموعة متخصصة من ناقلات الامرا ض وجمع نماذج أخرى من أبو عريش وجزيرة فرسان وعسير.

أقام المركز ورشة عمل حول تعريف حشرات المنطقة ذات الأهمية الطبية مع التركيز على البعوض في الفترة من 15-16 ربيع الأول 1433هـ أشرف عليها أ.د. جون ديمنج من المتحف الوطني في ويلز-بريطانيا و أ.د. حسن دوام من مركز البحوث والدراسات البيئية. هذا و قد تطرقت الورثة لأهمية التشريح الداخلي في تشخيص الحشرات الطبية و خاصة النوع (Aedes albopictus Skuse   ) الذي ينتشر بشكل واسع, التمكن من التعرف على مختلف أنواع حشرات البعوض من أفرادها البالغين و معاينة بعض الأنواع ذات الأهمية   للتعرف على الصفات المهمة في تشخيص يرقات و عذارى و بالغات البعوض من الجنسين،    طرق أعداد حشرات البعوض بما في ذلك علبة العذاري ، التعرف على الدودة اللولبية  و ذبابة الثومبو  و ذباب المنزل ذو الأهمية الطبية.

•    قام المركز بتشخيص 3 أنواع من المفصليات ذات الأهمية الطبية في منطقة أبو عريش ووادي هشبل في  خميس مشيط وقد وتم تاكيد تشخيصها في متحف التاريخ الطبيعي في لندن وويلز عدا  الحلم  (Mites)  بانتظار تاكيد التشخيص وهي :

               

 

 

 

Cordylobia anthropophaga Blanchard & Berenger-Feraud 1872

 تسبب الحبة الملتهبة (Diptera: Calliphoridae)   

 

   

 

Euproctis fasciata (Walker) (Lepidoptera: Lymantriidae تسبب حساسية جلدية

 

Pyemotes ventricosus Newport تسبب التهابات جلدية