نسخة تجريبية


Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
حول المركز
الرؤية و الرسالة و الاهداف
المشرف على المركز
المجلس الاستشارى للمركز
الهيكل الاداري
الطقس
وحدات المركزExpand وحدات المركز
مهام المركز
الأولويات البحثية
تقديم مشاريع بحثية للدعم
البرامج البحثية
البحوث المنشورةExpand البحوث المنشورة
خطة المركز للتميز
خدمة المجتمع
أبحاث بصدد الإنجاز
شركاء المركز
نماذج المركز
معايير الحصول على منحة مالية
منسوبي المركز
مكتبة الصور
اتصل بنا
مواقع ذات صلة
مواقع المراكز/مركز الأبحاث البيئية
كلمة المشرف على المركز
كلمة المشرف على مركز البحوث والدراسات البيئية
بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،،،
مركز البحوث والدراسات البيئية في جامعة جازان هو أحد المراكز البحثية المتخصصة في الجامعة لإنجاز البحوث عالية الجودة، وتقديم الاستشارات العلمية لأفراد وجهات المجتمع المحلي في منطقة جازان بشكل خاص، مع مشاركاته الوطنية والعالمية.
يضم المركز نخبة من الباحثين المتميزين في المجالات التي تخدم أهداف إنشاء المركز في منطقة جازان الغنية بمواردها البيئية والطبيعية المتعددة. حيث يضم المركز باحثين متخصصين في التنوع الإحيائي النباتي والحيواني، وباحثين في مجالات التلوث البيئي، إضافة لنواة للدراسات البحرية.
في المركز عدد من المختبرات العلمية المتخصصة تضم أجهزة وتجهيزات حديثة تخدم كافة وحدات ومجالات أبحاث المركز، كما يتبع للمركز بيت زجاجي لتجارب النبات والزراعة، إضافة لعدد من محطات الأرصاد المتخصصة موزعة على مستوى منطقة جازان.
كما هو معهود من الباحثين في المركز، استمرت إنجازات المركز في النمو والتطور عاماً بعد عام. وخلال العام 1437-1438 هـ، نشر المركز عدداً جيداً من المقالات العلمية المتميزة، وزادت نسبة التمويل من خلال المشاريع المدعومة من جهات تمويل الأبحاث، إضافة لمساهمات المركز المتعددة في خدمة الجامعة والمجتمع من خلال المشاركة في ورش العمل وإلقاء المحاضرات  المتخصصة، وتقديم الاستشارات العلمية.
ختاماً، كلمات شكر لكل من دعم وساهم في استمرار نجاح المركز، وعلى رأسهم قيادة الجامعة برئاسة معالي مدير الجامعة ووكلائه الكرام. وكذلك أبلغ كلمات الشكر للزملاء في المركز على حرصهم وتفانيهم في الرقي بالمركز وتوسيع دائرة خدماته وإنجازاته للمنطقة والمملكة.
المشرف على مركز البحوث والدراسات البيئية
د. محمد بن ظافر عطيف